الرسائل غير المرغوب فيها، والحيل، والفيروسات! ماذا تعني؟

الرسائل غير المرغوب فيها، والحيل، والفيروسات! ماذا تعني؟

عزيزتي السيدة تك،

هل يُمكن لكِ أن تشرحي لي ما هو فيروس الكمبيوتر؟ وهل الفيروس هو نفس الرسائل غير المرغوب فيها؟ أنا لستُ متأكدة ما الذي يعنيه هذين الشيئين، وما أعرفه فقط هو أن كليهما سيئ! المخلصة، فتاة من بلدة "س"

عزيزتي الفتاة من بلدة "س"،

فيروس الكمبيوتر يمكن أن يهاجم الهاتف أو الكمبيوتر تمامًا مثل المرض الذي يهاجم الجسم. وعادةً ما يقوم الفيروس بمهاجمة هاتفكِ المحمول أو الكمبيوتر دون معرفتكِ بذلك. وبإمكانه أن يجعل جهازكِ يفعل أشياءً على عكس إرادتك، مثل إرسال رسائل بريد إلكتروني باسمكِ! وبإمكان الفيروسات إيقاف تشغيل جهازكِ، مما يتسبب في فقدان أي شيء قد قمتِ بتخزينه مثل الصور، أو الموسيقى أو الألعاب.

عادةً ما تنتقل الفيروسات من كمبيوتر إلى آخر -- أو من هاتف إلى آخر -- من خلال الملفات أو الروابط. لهذا فإن أفضل طريقة لمنع الفيروس من مهاجمة هاتفكِ المحمول أو الكمبيوتر هي تجنب مشاركة ملفات أو فتح روابط من مصادر غير معروفة.

بالنسبة لجهاز الكمبيوتر، يمكنكِ تثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات أو الحماية ضد الفيروسات. وبرغم ذلك أحيانًا لا يقوم أصحاب مقاهي الإنترنت بتثبيت تلك البرامج، ويمكن أن تتسبب أجهزة الكمبيوتر لديهم في انتشار الفيروسات. وبرامج الحماية ضد الفيروسات ليست متاحة عادةً للهواتف المحمولة. لهذا عند استخدام هاتف محمول، حاولي تجنب مشاركة الملفات عن طريق البلوتوث أو النقر على الروابط التي تبدو مريبة.

إذا تلقيتِ من إحدى صديقاتك شيئًا يبدو غريبًا على الفيسبوك أو البريد الإلكتروني، فإن حسابها يمكن أن يكون مصابًا بفيروسات. وإذا كان أحد الروابط أو المنشورات يبدو مريبًا، فاسألي صديقكِ أو صديقتكِ هل فعلاً قام أو قامت بإرساله قبل النقر عليه.

يمكن أن تتسبب الفيروسات أيضًا في قيام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني بإرسال "رسائل غير مرغوب فيها" إلى كل صديقاتك. تشير الرسائل غير المرغوب فيها إلى رسائل غير ملائمة يتم إرسالها عبر الإنترنت إلى عدد كبير من الناس. وهذه قد تكون عبارة عن حيل أو روابط إعلانية أو مواد إباحية. إذا كان جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول الخاص بكِ مصابًا بفيروس، فقد يبدأ الفيروس في إرسال رسائل أو رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها، الأمر الذي يمكن أن يكون مربكًا ومحرجًا بالفعل.

لهذا من المهم التأكد من أي رابط قبل النقر عليه لتجنب تحميل أي فيروس على هاتفكِ المحمول أو الكمبيوتر. وإذا بدأ هاتفكِ المحمول أو الكمبيوتر في تصرفات غريبة، فاذهبي إلى أحد متاجر الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة للمساعدة بأسرع وقت ممكن!

كوني على حذر من الأشياء التي تنقرين عليها! محبوبتك، السيدة تك