إنشاء كلمة المرور المثالية

إنشاء كلمة المرور المثالية

عزيزتي السيدة تك لقد أنشأتُ للتو حسابي على الفيسبوك. وأخبرتني صديقتي بأنه ينبغي عليَّ الحذر والدقة عند اختيار كلمة المرور الخاصة بي. فماذا يعني إنشاء كلمة مرور آمنة؟

المخلصة، تيكا، من جاكرتا

عزيزتي تيكا، من جاكرتا،

كلمة المرور شبيهة بكود سري يحمي المعلومات التي قمتِ بتخزينها في هاتفكِ المحمول أو الكمبيوتر. وهي شبيهة بمفتاح لجميع معلوماتكِ الشخصية الموجودة على شبكة الإنترنت. تمامًا مثلما لا ترغبين في دخول أي شخص إلى منزلكِ والعبث بممتلكاتك الشخصية، فإنكِ لا ترغبين في وصول أي شخص إلى معلوماتِك الشخصية على شبكة الإنترنت.

معظم مواقع الويب والهواتف المحمولة تتطلب كلمة مرور. وهي قد تكون عبارة عن كود رقمي من 4 أرقام ويُعرف أيضًا باسم رقم التعريف الشخصي (PIN)، أو قد يكون عبارة عن كلمة مرور تتكون من أرقام وحروف ورموز.

كلمات المرور الآمنة مهمة فعلاً عند استخدام مقهى إنترنت أو إذا كنتِ تشاركين هاتفكِ مع أحد أفراد الأسرة. ينبغي عليكِ إنشاء كلمة مرور لحسابك على الفيسبوك مختلفة عن كلمة مرور بريدك الإلكتروني. ولا تعطيها لأي شخص (ولا حتى أقرب صديقاتك!). كما ينبغي عليكِ حجب جهاز الكمبيوتر بجسمكِ عند كتابة كلمة المرور الخاصة بكِ في أي مقهى إنترنت.

عند إنشاء كود رقمي أو رمز PIN، اختاري 4 أرقام تمثل شيئًا خاصًا بالنسبة لكِ، لكن يصعب على غيركِ تخمينها. على سبيل المثال، لا تستخدمي يوم وسنة ولادتكِ. ولا تستخدمي الأرقام الأربعة الأخيرة من رقم هاتفكِ المحمول. ولا تستخدمي أيضًا نفس الرقم للأرقام الأربعة، مثل 2222. فهذا النوع من الكود سهل للغاية. وفكريِ في شيء إبداعي يصعب نسيانه!

عند اختيار كلمة المرور، التي تحتوي على كلمات ورموز، فكري في عبارة تتذكرينها بسهولة، لكن لن يستطيع أحدٌ غيركِ تخمينها. يمكن أن تكون عنوان كتاب أو أغنية تحبينها، مع بداية كل كلمة بحرف كبير ورقم في آخرها. على سبيل المثال: StoryOfMyLife89. يُمكنكِ أيضًا وضع رموز بدلاً من بعض الحروف، على سبيل المثال D@nceToTheBe@t.

تجنبي استخدام أسماء أفراد أسرتكِ أو صديقاتك أو حيواناتكِ الأليفة أو أي شيء يتعلق بتاريخ ميلادك، أو رقم هاتفكِ أو مسقط رأسكِ أو مدرستكِ. ولا تكتبي كلمة المرور الخاصة بكِ في مكان يمكن بسهولة لأي شخص العثور عليها والدخول بها إلى حسابك.

استمتعي بإنشاء كلمة المرور الخاصة بكِ! محبوبتك السيدة تك