العثور على "الشخص الصحيح"

كيفية معرفة ناصحكِ

العثور على "الشخص الصحيح"

لقد وصلتي الآن إلى السن التي تتوارد فيها الكثير من الأسئلة حول الكثير من الأشياء المهمة في ذهنكِ! بدءًا من العلاقات الشخصية ووصولًا إلى القرارات الحياتية، وإنه من الرائع في بعض الأحيان أن يكون لديكِ شخص للجوء إليه وقت الحاجة يمكنه توجيهكِ بثقة وتقديم المشورة لمساعدتكِ على اتخاذ القرارات الصحيحة.

الناصح هو شخص يمكنكِ التواصل معه لإرشادكِ ومساعدتكِ على التفكير، ولكنه مع ذلك يترك لكِ حرية اتخاذ قراراتكِ الخاصة حول أموركِ.

ويمكنكِ معرفة ناصحكِ من خلال اتباع الخطوات الخمس السهلة التالية:

تدوين ما تحتاجينه

إذا دونتِ ما تحتاجينه تحديدًا من ناصحكِ – مثل الأشياء التي تريدين منه مساعدتكِ وإرشادكِ فيها، والقيم التي ينبغي أن يكون يتحلى بها فضلًا عن طبيعة العلاقة بينكما – سيمنحكِ ذلك فكرة واضحة حول ما تحتاجين إليه.

إعداد قائمة بالناصحين المحتملين

ضعي قائمة بجميع الأشخاص المتواجدين في حياتكِ الذين يمتلكون حكمة نقل معارفهم، والذين يقومون بإلهامكِ للعمل بجد وصنع قيمة لنفسكِ. وربما يكون هذا الناصح هو قريبكِ الذي يدير عمله الخاص بنجاح، أو الفتاة التي تسبقكِ بسنة دراسية في المدرسة وتتطلعين إليها أو زميلكِ المتفوق في العمل.

أجري بعض البحوث

عندما يكون لديكِ فكرة واضحة عن الصفات التي تطمحين إليها في ناصحكِ، وعندما تضعين قائمة بجميع الأشخاص الذين تتطلعين إليهم، فهذا يعني أنه قد حان وقت العمل بجهد وتركيز وإجراء بعض البحوث! اكتشفي ما يمكنكِ معرفته عن كل شخص في قائمتكِ. هل يتحلون بالقيم نفسها التي تتحلين بها؟ هل لديهم الوقت الكافي والرغبة في أن يكونوا ناصحين لكِ؟

اختبار ردود الفعل

حتى الآن، لقد قمتِ باستبعاد بعض الاحتمالات الموجودة في قائمتكِ واقتصرت على عدد قليل من الأشخاص. ولذا بادري بإجراء النقاشات مع هؤلاء الأشخاص، عندما تشعرين بالأمان لفعل ذلك. وأخبريهم عن أهدافكِ وأحلامكِ، وعن الأمور التي ترغبين في الحصول على نصائح حولها. اطرحي عليهم بعض الأسئلة حول الأمور التي تتصارعين معها – سواء كانت المدرسة أو العمل، أو مستقبلكِ – وانظري إلى ردود أفعالهم. ستلاحظين على الفور من لديه الرغبة في مساعدتكِ وتقديم النصح ومن ليس كذلك.

اتخاذ القرار

وفقًا لمحادثاتكِ مع هؤلاء الأشخاص وشعوركِ حول إجاباتهم والطريقة التي يتعاملون بها معكِ، حان الوقت لاتخاذ قرار! زني إيجابيات كل شخص وسلبياته، وبمجرد استقراركِ على الشخص الذي ترغبين في أن يصبح ناصحكِ، تحلي بالشجاعة وأقدمي على سؤاله.

لا تفقدي ثقتكِ أثناء اتباعكِ لهذه الخطوات الخمس للعثور على ناصحكِ. غالبًا ما سيشعر الشخص الذي ستختارينه ليكون ناصحكِ بالفخر لمساعدتك.