يمكنك أن تكوني ماهرة في المسائل المالية!

إن البراعة في التعامل مع المال ليست موهبة يُولد بها الإنسان - بل هي مهارة - ما رأيك أن تتعلميها الآن؟

يمكنك أن تكوني ماهرة في المسائل المالية!

ليس من المفترض أن من يُولد فقيراً يظل فقيراً، لأنه حتى لو كان المال الذي بدأت به قليلاً يمكنك أن تتعلمي كيف تديرينه حي ينمو ويزداد. إليك خبر سار، المسألة كلها عبارة عن مهارة يمكنك تعلمها - وكلما تعلمتها في سن أصغر، كلما مارستها أكثر وبالتالي تحسن مستواك وإجادتك لها. لذا ابدئي الآن، وإليك الطريقة...

لا تتردي في البيع:

طالما لست بحاجة إلى شيء ما، بادري ببيعه. الكتب، الألعاب، أسطوانات الدي في دي، أسطوانات السي دي، الملابس، الأثاث - أي شيء تمتلكينه ولم تستخدميه طوال سنة كاملة يعني أن باستطاعتك العيش من دونه.

اكسبي مالاً إضافياً:

استخدمي مهاراتك ومواهبك. قد يكون بوسعك إعطاء الدروس الخصوصية للطلاب في مدرستك أو التدريب على رياضة ما كالشطرنج أو حياكة الملابس أو إصلاح الأغراض في بيوت جيرانك. ففرص كسب المزيد من المال سانحة في كل مكان، لذا احرصي على استطلاعها. ولكن احذري، فهناك من يسعون إلى استغلال أي فتاة تبحث عن كسب المزيد من المال. ثقي بإحساسك، فإن كنت غير مستريحة لفرصة ما أو كانت أروع مما يمكن تصوره، الأرجح أنك محقة في إحساسك.

جوبي الأسواق:

لا تشتري أبداً الأغراض أو الخدمات لا سيما الباهظة الثمن منها) من أول متجر تذهبين إليه). قارني الأسعار بين مختلف المتاجر أو من مختلف الموردين. لا تخجلي من أن تطلبي تخفيضاً للسعر أو أن تسألي عن المزايا المقدمة كالخصوم للطلاب - إن كانت بحوزتك بطاقتك الطلابية قد يكون باستطاعتك توفير المال عند شراء العديد من المنتجات.

لا تسرفي:

فكسب المزيد من المال لا يجيز لك تبديده في أول فرصة تصادفك. فأي مبالغ تتبقى بعد سداد نفقات مهمة ينبغي أن تُحفظ مباشرةً في حساب بنكي للمدخرات. إن كنت صغيرة السن أو لا تستطيعين فتح حساب بنكي استخدمي صندوقاً أو حاوية ذات قفل لتخزين مالك واحرصي على وضعها في مكان آمن.