لا تستطيعين العثور على عمل؟

إليك خمسة أشياء يمكنك أن تشغلي نفسك بها.

لا تستطيعين العثور على عمل؟

أنهيت دراستك ولم تعودي قادرة على مواصلة الدراسة حالياً. وفي هذه الأثناء، تحاولين العثور على وظيفة، ولكن لم يحالفك الحظ.

لا تقلقي! فكونك لم تجدي وظيفة لا يعني أنك ستكونين أسيرة المنزل. وأثناء البحث، إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها والتي ستساعدك في مستقبلك:

  1. تطوعي للعمل في إحدى المؤسسات التي تقدم خدمات هامة للمجتمع. فالإنسان يشعر بالفخر حين يساعد الآخرين. احرصي على ألا يتجاوز العمل التطوعي بضع ساعات/أيام في الأسبوع، كي يظل لديك الوقت الكافي للبحث عن عمل نظير أجر كما أن التطوع ربما يقودك إلى العديد من الفرص، وسيكسبك خبرة عملية يمكنك إضافتها إلى سيرتك الذاتية.
  2. مارسي الرياضة! فالرياضة هي أسرع وسيلة تحسّن حالتك المزاجية. انضمي إلى صف للتمارين الرياضية أو إلى فريق رياضي أو مجموعة للركض بصحبة الفتيات الأخريات في حيّك، أو بادري أنت بإنشائها. فهي طريقة ظريفة لمقابلة الناس (ولربما يعرف أحدهم وظيفة تناسبك،) كما أنها سترفع معنوياتك.
  3. ازرعي المأكولات واطهيها بنفسك. قطعة أرض صغيرة أو ربما صندوق خشبي مزود بثقوب في قاعدته يكفي لبدء حديقة خضروات صغيرة. ويمكنك إعداد الوجبات الصحية وتوفير المال. أما لو كنت بارعة بحق، يمكنك إعداد الوجبات للأشخاص شديدي الانشغال في بلدتك ممن لا يجدون الوقت للطهي. مرحباً بالمشروعات الصغيرة!
  4. انضمي إلى دورة دراسية. ابحثي عن دورة دراسية مجانية أو رخيصة لدوام جزئي. فتعلم مهارة جديدة يساعدك على النمو والتطور. كما أن ذلك طريقة رائعة لمقابلة الناس، وهي مسألة هامة في مرحلة البحث عن عمل. فالكثيرون يعثرون على وظيفة من خلال شخص يعرفونه. لذا كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون أنك تبحثين عن وظيفة ويعرفون المهارات التي تمتلكينها، كلما زادت فرص عثورك على وظيفة.
  5. اطلبي النصح من الآخرين. تحدثي إلى شخص في المجال الذي تهتمين به، كي تعرفي المزيد عن الوظيفة. هل يمكنك زيارته في مكان عمله ليوم واحد ومراقبته أثناء أدائه لعمله؟ يُسمى ذلك التعلم بالمراقبة، وهي طريقة رائعة لتعرفي إن كانت الوظيفة التي تريدينها بالفعل تناسبك.

عدم الحصول على وظيفة ربما يصيبك بالإحباط، لا سيما إن كان هناك من يعتمدون عليك. احتفظي بالروح الإيجابية واحذري مخالطة الأشخاص السلبيين. أما من يعدونك بالمال السريع أو الطرق الخطيرة للربح فربما يسعون إلى استغلالك. امضي الوقت بصحبة الأصدقاء وافعلي الأشياء التي تستمعين بها. أريحي ذهنك من عناء البحث عن عمل لبرهة، ولكن احذري إضاعة الوقت.

لا تيأسي من الفوز بالوظيفة التي تحلمين بها وحظاً سعيداً!