كتابة سيرة ذاتية قوية

من الممكن أن تكون لديك سيرة ذاتية قوية - حتى لو لم تعملي بوظيفة قط

كتابة سيرة ذاتية قوية

فليست كل الوظائف تشترط تقديم سيرة ذاتية، إلا أن بعض أرباب العمل وناشري إعلانات الوظائف يطلبونها، لذا من المفيد أن تعرفي كيف تقومين بإعدادها.

ولمجرد أنك لا تمتلكين خبرة عملية لا يعني أنه ليس بوسعك التقديم في هذه الوظائف. فهناك أشياء يمكنك كتابتها في سيرتك الذاتية لتساعدك على تحسين فرصك في أن تلفتي الأنظار.

تذكري هذه النصائح الست:

  1. احرصي على البساطة: فلا داع لاستخدام الألفاظ أو الخطوط أو التصاميم أو الصور المبالغ فيها. استخدمي الورق الأبيض السادة والحبر الأسود. أو اكتبي سيرتك على الآلة الكاتبة إن كان باستطاعتك ذلك. إن كنت لا تعرفين كيف تستخدمين الكمبيوتر، توجهي إلى إنترنت كافيه أو اطلبي المساعدة من صديق. ولا بأس لو كانت سيرتك الذاتية مكتوبة بخط اليد، فقط احرصي على أن تكون مرتبة وألا تحتوي على أخطاء.
  2. احرصي على أن تكون بياناتك دقيقة وحديثة: احرصي على أن تكون بيانات الاتصال بك صحيحة. اكتبي رقم هاتف (وعنوان بريد إلكتروني إن كان لديك بريدً إلكتروني وكنت تتفقدينه بانتظام). أهم شيء في السير الذاتية هو الانطباعات الأولى، لذا احرصي على أن يكون عنوان بريدك الإلكتروني مهنياً - duckface@hotmail.com مثلاً ليس الطريقة المثلى التي تقدمين بها نفسك لمديرك المستقبلي. إن كنت بحاجة إلى تغييره أو إنشاء بريد جديد، استخدمي شيئاً بسيطاً مثل اسمك كاملاً أو الأحرف الأولى من اسمك مع اسم عائلتك.
  3. قدمي نفسك: في بضعة أسطر في أول الصفحة، قدمي نفسك لصاحب العمل وأخبريه عن أقوى مهاراتك وأفضل سمات شخصيتك. إن كنت تتقدمين إلى أنواع عديدة من الوظائف، خصصي وقتاً لتعديل السيرة الذاتية بحيث تبرزين فيها أهم المهارات التي تنطبق على الوظيفة التي تتقدمين إليها تحديداً.
  4. لا تختلقي خبرات عملية إن كنت لا تمتلكينها: ركزي على ما فعلته بالفعل، كالعمل التطوعي أو الأنشطة المجتمعية أو الأندية التي انضممت إليها. إن كانت لديك خبرة عملية من خلال دورة مدرسية أضيفيها إلى سيرتك. إن كانت لديك وظائف غريبة أو قمت بأشياء كبيع السلع في السوق أو في ساحة الحي للجيران، اذكريها أيضاً. إن استطعت، احصلي على خطاب توصية من شخص عملت لديه لأن ذلك يثبت مهاراتك وموثوقيتك.
  5. اسردي المقررات والمواد الدراسية التي درستها: ابدئي بالمواد ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدمين إليها. اذكري أي إنجازات أو جوائز دراسية حصلت عليها. اشرحي كيف أن أداءك في هذه المجالات سيفيدك في الوظيفة. ربما يفيدك أن تقدمي خطاب توصية من أحد المعلمين.
  6. اذكري الأندية واللجان والرياضات وأنشطة ما بعد اليوم الدراسي : فهي تثبت أنك تحسنين التعاون مع فريق العمل، وإن كنت قد توليت منصب الكابتن أو أمين الصندوق أو الأمين العام في الأندية الرياضية أو الدينية التي كنتِ عضوةً فيها، اذكريها وصفي مهامك ومسؤولياتك.

كوني ذكية. لا تيأسي من الفوز بالوظيفة التي تحلمين بها وحظاً سعيداً!

هل اتصلوا بك بعد أن أرسلت سيرتك الذاتية؟ هل لديك موعد لمقابلة شخصية؟ اعرفي ما يجب أن تقوليه كي تحصلي على تلك الوظيفة