انطلقي في الحياة، ابحثي عن معلم لك

لا يكون العثور على معلم أمرًا سهلاً دائمًا. قومي بقراءة هذه المعلومات لمساعدتك في رحلتك.

انطلقي في الحياة، ابحثي عن معلم لك

المعلم هو الشخص الذي يوفر التوجيهات والإرشادات لشخص أقل خبرة. ويمكن أن يكون هذا المعلم سيدةً أكبر سنًا تعمل في مهنة تطمحين إلى المشاركة فيها أو شخص قريب من عمرك تلجئين إليه لطلب النصيحة. عند البحث عن المعلم الصحيح، تذكري هذه الأشياء التي يجب القيام بها وتلك التي يجب عدم القيام بها.

قومي بما يلي...

... تعرفي على نوع المعلم الذي تحتاجين إليه يجب أن يكون شخصًا تثقين فيه ويكون قد حقق نوع النجاح الذي ترغبين في تحقيقه، سواء في حياتهم الشخصية أو في العمل. وبتلك الطريقة، تكون إرشاداتهم ونصائحهم مستقاة من خبراتهم.

… عليك البدء بالأشخاص الموجودين حولك غالبًا ما تكون لديك علاقة مع شخص ترغبين في التعلم منه، ربما أحد أصدقاء العائلة أو معلم أو سيدة أعمال محلية. والآن، اطلبي منهم أن يلعبوا دورًا رسميًا بشكل أكبر في حياتك.

… خذي بزمام المبادرة إذا كان المعلم المحتمل لك شخص لا تعرفيه بالفعل، فراسليه. وأخبريه بالسبب وراء احتمالية كونه أفضل معلم لك. وإذا لم يصلك الرد منه بشكل فوري، فلا تفقدي الأمل، يمكن أن يكون المعلمون منشغلين! تابعي معه وأخبريه أنك ما زلت مهتمة بأن يكون معلمًا لك.

… قومي بعمل الأبحاث استفسري حول برامج الرعاية في مركز المجتمع المحلي أو الكلية أو المدارس المحلية. إذا لم يكن بإمكانك العثور على معلم، فاستفسري من أحد الأشخاص الكبار في هذه الأماكن لتوجيهك. إذا كانت هناك أي منظمات غير حكومية في المنطقة التي تعيشين فيها، فإنها تعد مكانًا جيدًا يمكن البدء به.

… استفيدي من كل ثانية يجب أن يكون الوقت الذي تقضينه مع المعلم مثمرًا. حاولي عقد اجتماعات معه في أوقات يمكنه أن يوفر لك فيها كل تركيزه بدون نقصان، واجعلي هذه الاجتماعات أمرًا معتادًا، مثل كل عدة أشهر قليلة. وقبل كل اجتماع، قومي بتجهيز بعض الأسئلة أو الموضوعات التي ترغبين في مناقشتها أو الأفكار التي ترغبين في الحصول على ملاحظات حولها.

تجنبي ما يلي…

… الزهو بالنفس لكي تحققي الفائدة من المعلم، يجب أن تقبلي الاقتراحات والنقد البناء. كوني منفتحة ومستعدة للتعلم منهم ولا تسمحي بأي مكان للغرور. … استفيدي مما يتاح لك

إذا كان المعلم الخاص بك لديه جهات اتصال معينة أو يمكنه تقديم يد العون بأي طريقة، سواء على الصعيد الاحترافي المهني أو على الصعيد الشخصي، فسوف يوفر تلك المساعدة لك. لا تحاولي الاستفادة منهم من خلال دفعهم للخروج عن طريقتهم المعتادة من أجلك. ولا تستخدميهم كمراجع على الإطلاق إلا بعد الحصول على الإذن منهم بشكل مسبق.

… توقع أن المعلم سوف يكون بمثابة المنقذ لك في نهاية المطاف، لن يقوم المعلم بإصلاح كل الأخطاء التي تقومين بارتكابها. تعاملي معه كصديق وككاتم للسر وكدليل.

… قبول إساءة التعامل معك المعلم الجيد يجب ألا يحبطك أو أن يجعلك تشعرين بالسوء أو بعدم الفائدة بأي طريقة. ويجب ألا يطلب منك عمل أي شيء لا ترغبين في عمله أو أن يضغط عليك لاختيار خيارات معينة. ويجب أن تشعري بالأمان والدعم والراحة أثناء التواجد معهم.

… الشعور بالالتزام بالاستمرار إذا لم تكوني تشعرين بالرضا، يجب ألا تشعري بأنك يجب أن تستمري في قضاء الوقت مع المعلم. لكن حاولي الانفتاح على تعلم الأشياء الجديدة، وكوني متعطشة بصفة دائمة للتعلم، ففي ذلك الحين، سوف تحققين أكبر استفادة ممكنة!