ابدئي مشروعاً بمبلغ صغير أو مجاناً.

لديك الفكرة - ولكن لا تملكين المال للبدء. إليك ما يجب عليك فعله.

ابدئي مشروعاً بمبلغ صغير أو مجاناً.

يقولون إن المال يصنع المزيد من المال - ولكن إليك بعض الطرق للالتفاف حول هذه المشكلة حين تحاولين بدء مشروع بمبلغ صغير أو مجاناً.

إليك خمسة أشياء يمكنك التفكير فيها:

  1. اقترضي من العائلة: الأرجح أن فرداً ما في عائلتك يمتلك من المال ما يستطيع إقراضه لك. فربما يكون أحد والديك أو إخوتك أو ربما قريب لك. والميزة في هذا السيناريو هو أن بوسعك الاتفاق على موعد مناسب تردين فيه إليه المال - وكذلك الأرجح أنك لن تدفعي فائدة على هذا القرض. ولكن احرصي على رد الدين كي لا تفسدي علاقتك بهم.
  2. الادخار ثم الادخار ثم الادخار: لا تملكين بعد المال اللازم للبدء؟ كوني صبورة! فادخار القليل من المال كل شهر أو كل أسبوع هو أفضل طريقة لبدء مشروع ما - وبهذه الطريقة لن تكوني مدينة لأحد. كما سيمكنك الاحتفاظ بكل المال الذي ستكسبينه أو استخدامه لتوسيع مشروعك.
  3. تخلصي من كل ما لا يُستخدم لتكسبي المال: لديك ملابس لم تعودي تلبيسينها، كتب قرأتها ولا تحتاجينها بعد اليوم؟ بيعيها للأصدقاء والجيران. إن لم يكن لديك ما تبيعينه، اسألي والدتك أو والدك أو صاحب متجر في حيّك إن كان باستطاعتك ترتيب أماكن التخزين لديهم - كالمخزن أو حجرة المؤن. وإن وجدت شيئاً يمكن استخدامه ولم يعد يلزمهم، اسأليهم إن كان باستطاعتك بيعه. مكسب سهل أليس كذلك؟
  4. احصلي على ما تحتاجينه مجاناً: هل يمتلك أحد أفراد أسرتك أو أحد الأصدقاء مساحة يمكنك استغلالها دون دفع إيجار؟ اطلبي من أشقائك مساعدتك في بعض الأشياء، وفي المقابل قومي ببعض الأعباء نيابةً عنهم. إن لم يكن لديك اي مستلزمات أو معدات، فكري في شيء يمكنك مقايضته. فسلة الخضروات التي قطفتها قد توازي ساعة تسمح لك فيها الجارة باستخدام ماكينة الحياكة. ولا تخشي أن تطلبي - فأسوأ ما يمكنهم فعله هو الرفض.
  5. اعتمدي على تواتر الأخبار: فصديقاتك والعائلة هم أفضل طريقة مجانية لعمل دعاية لمنتجاتك أو خدماتك. اطلبي من الأصدقاء نشر معلومات عن مشروعك على الشبكات الاجتماعية. قدمي لأفراد عائلتك عينات صغيرة من منتجك أو ربما خدمة صغيرة، واطلبي منهم مشاركتها مع الآخرين وإخبار كل الأصدقاء والعائلة.

لست بحاجة إلى مبلغ كبير لبدء مشروع. كوني مبتكرة وفكري في طرق جديدة لادخار المال. وبهذه الطريقة يمكنك إنفاق المال الذي تكسبينه (مهما كان صغيراً) على الأشياء التي لا يمكنك الاستغناء عنها. وهذا ما يجعل منتجك أو الخدمة التي تقدمينها رائعة!