ما الخطب في دورتي الشهرية؟

يتم تكييف جسمِك!

ما الخطب في دورتي الشهرية؟

قد تتساءلين عن سبب تأخر دورتك الشهرية في بعض الأشهر، ومجيئها في وقت مبكر في أشهر أخرى، وعدم حدوثها على الإطلاق أحيانًا؛ ومع هذا، فالدورة الشهرية غير المنتظمة أمر طبيعي في البداية. يتعلم جسمك حينئذ كيفية تنظيم دورتك الشهرية وقد يستغرق الأمر شهورًا أو حتى سنوات قبل أن تنتظم دورتك الشهرية.

هناك أسباب أخرى تجعل دورتك الشهرية غير منتظمة - فقد تكونين نحيفة جدًا أو تعانين من زيادة الوزن أو الإجهاد الشديد أو نقص الحديد في الدم. إذا لم تبلغي الدورة الشهرية على الإطلاق، فهذا جسدك الذي يرسل إليك رسالة. ويكون من المهم الحفاظ على حالة صحية جيدة، لذلك تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين (مثل الدجاج والبيض والمكسرات) والحصول على الكثير من النوم.

وتُعد الطريقة الرائعة لتتبع مسار دورتك الشهرية هي الحساب لها، وذلك حتى تعرفي متى يُتوقع مجيئها. إذا كانت دورتك تحدث كل 28 يومًا، فيجب أن تستمر من 5 إلى 7 أيام. لذا احسبي من آخر يوم للدورة الشهرية السابقة وتوقفي عن العد في اليوم الأول من دورتك الشهرية التالية. قومي بذلك لمدة ثلاثة أشهر، وإذا كان عدد الأيام بين توقف دورتك الشهرية وبدئها مختلفًا جدًا كل شهر، فهذا يعني أن دورتك الشهرية غير منتظمة.

تعاني بعض الفتيات من خلل هرموني بسبب عوامل نمط الحياة (الكثير من التمارين أو اتباع حمية غذائية أو الإجهاد أو تناول حبوب منع الحمل) أو حالة طبية (مثل متلازمة المبايض متعدد التكيسات)، وهو ما يمكن أن يكون السبب وراء عدم انتظام الدورة الشهرية أيضًا.

ويُعد من المهم البدء في الاعتناء بجسمك. فسوف تضمن لك العناية بالذات إدارة مستويات الإجهاد لديك، وسوف تحافظ التمارين الجيدة على لياقتك وتنتج هرمونات جيدة، كما سيضمن لك تناول الطعام الصحي حصول جسمك على الوقود الذي يحتاجه للعمل بشكل ملائم.

إذا لم تأتيكِ الدورة الشهرية لبضعة أشهر أو إذا مضى على موعد مجيئها أكثر من 7 أيام، فمن المستحسن الذهاب لزيارة طبيبِك أو التحدث إلى شخص بالغ تثقين به وتشعرين بالراحة معه.