نصائح ومحاذير للتخلص من الحبوب

كيف تحصلين على بشرة صافية

نصائح ومحاذير للتخلص من الحبوب

البلوغ مرحلة مثيرة تحدث معها الكثير من التغيّرات في جسدك. ولسوء الحظ تؤثر التغيّرات أيضًا على وجهك وربما تظهر أيضًا بعض الحبوب على بشرتك التي كانت ملساء يومًا من الأيام.

وهذا هو الخبر السيئ في الأمر. أما الخبر الجيد فهو أن هذا مفيد هنا!

أثناء دورتك الشهرية، تتغير مستويات الهرمونات لديكِ بسرعة صعودًا وهبوطًا. فالهرمونات عبارة عن رُسُل صغيرة تتحرك في مجرى الدم وتُرسل التفاعلات الكيميائية لمختلف أجزاء الجسم. وهي تؤثر على الغدد الدهنية حيث تدفعها للعمل أكثر وإنتاج المزيد من الزيوت الجيدة التي تحافظ على بشرتك رطبة. وغالبًا ما يؤدي هذا إلى حبس الجراثيم في الجلد وهو ما يؤدي بدوره إلى ظهور الحبوب. وهذا الذي يحدث يُعدّ جزءًا من مرحلة النمو ولا داعي للشعور بالسوء أو الخجل؛ فهذا يحدث للجميع. ولكن هناك بعض النصائح والمحاذير التي يمكن أن تساعدكِ في علاجها والسيطرة عليها.

لا تفقعينها! نعم إنها تغويكِ بفعل ذلك، ولكن يجب عليكِ التوقف عن فقع الحبوب. فقد يؤدي ذلك إلى حبس المزيد من الأوساخ داخل البشرة وهو ما سيتسبب في حدوث احمرار وتورّم قد يتحول بدوره إلى ندوب! وإذا كنت تبحثين عن حل للمشكلة وأنت تنوين الخروج مع أصدقائك، فننصحك بأخذ حمام دافئ أو عمل حمام بخار لوجهك بوضع ماء ساخن في إناء وتغطية رأسك بمنشفة ووضع وجهك فوق الإناء بحيث تستقبل بشرتك البخار الدافئ الصاعد من الإناء (احذري من الاقتراب جدًا من الماء الساخن حتى لا يؤذيك). سيساعد البخار على فتح المسام وستُصبح رؤوس الحبوب لينة.

حافظي على نظافة وجهك! اغسلي وجهك في الصباح وفي الليل بماء دافئ وصابون معتدل. ولا تفركي الجلد، فهذا سيتسبب في تهيجه. ولا تنسي الترطيب. جرّبي زيت جوز الهند، فهو مرطب طبيعي ممتاز.

لا تلمسي وجهك! إنه أمر صعب ولكن حاولي تجنب لمس وجهك بأصابعك. فقد تتلوث بشرتك من أي بكتيريا أو جراثيم موجودة على أصابعك. وتأكدي من غسل يديك قبل وضع أي كريمات أو منتجات على وجهك.

هل تنظفين أغراضك! هل ترتدين نظارة؟ هل عندك هاتف خلوي؟ حافظي على نظافتها جميعها لمنع أي أوساخ من سد مسام البشرة حول عينيك وأنفك وفكيكِ.

أكثري من شرب السوائل! الإكثار من شرب الماء النظيف طريقة رائعة للتخلص من السُمِّيات الموجودة في الجسم والتي قد تتسبب في حب الشباب. علاوة على ذلك فهو يساعد في الحفاظ على البشرة رطبة وصحية لسنوات قادمة. ولذلك ننصحك بشرب كوب من الماء كأول شيء تتناولينه كل يوم في الصباح والاحتفاظ بزجاجة في متناول يديك لتشربي منها من وقتٍ لآخر طوال اليوم