قواعد الغذاء الصحي

نصائح بسيطة لتناول طعام صحي

قواعد الغذاء الصحي

معظمنا لا يولي في الواقع اهتمامًا بتفاصيل الأطعمة في أطباقنا، فكل ما نعرفه هو أننا نحبها أو لا نحبها. فمن المفترض أننا لا نأكل الطعام فقط لأننا جائعون أو لأن مذاقه لذيذ، وإنما نأكله أيضًا للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها أدمغتنا وأجسامنا لنبقى أقوياء وأصحاء ولتجنب المرض.

غالبًا ما يلتبس علينا الأمر عند تحديد ما ينبغي أن نأكله والتوازن السليم للأطعمة، ولكن لا ينبغي أن يحدث هذا. والخطوة الأولى في ذلك هي فهم الأنواع المختلفة للأطعمة وكيف تساعد الجسم على النمو والبقاء قويًا.

هناك خمس مجموعات من الأطعمة…

الخضروات ينبغي أن تُشكّل الخضروات الجزء الأكبر من طبقك. فالخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد جسمك على النمو والبقاء قويًا، كما أنها غنية بنسبة عالية من الألياف التي تساعدك على الشبع.

الفواكه الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن. أكثري من أكل الفاكهة من كافة الألوان والأنواع بقدر الإمكان. ولكن لا تظني أن شرب عصير الفاكهة سيؤدي وظيفة الفاكهة نفسها، فقد يكون مملوءًا بسكر (لا يحتوي على عناصر غذائية جيدة) ولا تحتاجين إليه.

الحبوب ينبغي ألا تتجاوز نسبة الحبوب رُبع الوجبة التي تتناولينها. فالذرة والأرز والخبز والقمح والبطاطس لذيذة وغنية بالألياف وبالطبع سوف تزيد من سمنتك. حاول أكل الحبوب البنية بقدر استطاعتك، فالطعام المصنوع من حبوب بنية أو حبوب سليمة يحوي أليافًا وعناصر غذائية أكثر من الحبوب البيضاء أو الحبوب المصنعة بأشكال أخرى. وتذكري الابتعاد عن الحبوب المخبوزة بالكثير من السكر أو الملح أو الدهون مثل الكيك وشرائح البطاطس المقلية.

البروتين البروتين غني بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ليبقى قويًا. ألا تعرفين الأطعمة التي تُعدّ أطعمة بروتينية؟ إنه لحم البقر والدجاج والبقوليات والعدس والمكسرات والبيض. وإذا لم يسبق لكِ أن سمعتِ أحدًا يتحدث عن "طعام الدماغ"، فهو يقصد البروتين! منتجات الألبان منتجات الألبان غنية بالكالسيوم الذي يغذي عظامك وأسنانك. وهو موجود في الحليب والزبادي والجُبن.

والآن ربما تتساءلين كيف تحققين التوازن في اختيار الأطعمة التي ينبغي أن تأكليها ومتى وكيف تأكلينها؟ الوجبة الصحية ينبغي أن تحتوي على كافة الأطعمة من مختلف مجموعات الأطعمة. الأمر ليس صعبًا؛ فكل ما تحتاجين إلى معرفته هو هذه النصائح الخمسة البسيطة عن الوجبات!

النصف/النصف: ينبغي أن يحتوي نصف الطبق على فاكهة وخضروات. وتذكري أن الخضروات والفواكه المختلفة تحتوي على عناصر غذائية مختلفة وستساعد جسمك بطرق مختلفة، ولذلك حاولي تنويعها بقدر الإمكان. الحبوب تعطيك طاقة: ينبغي أن يكون رُبع طبقك من الحبوب الصحية. حزمة من البروتين: ينبغي أن يكون رُبع طبقك من البروتين الصحي. الألبان ليست مخيفة: اشربي الحليب منخفض الدسم أو الماء بدلاً من المشروبات الغازية أو السكرية. لا تفرطي في الأكل! الغذاء يعني كيف نغذي أجسامنا لنحافظ عليها قوية وخالية من الأمراض، ولذلك حاولي الامتناع عن أكل كميات كبيرة من البروتينات عندما لا تكونين بحاجة إليها. لا تثقلي على جسمك عندما يخبركِ أنه قد شبع. ومن الأفضل أن تتوقفي عن الأكل.